تعرف على القوات الأجنبية المتواجدة في سوريا — شؤون عسكرية وأمنية

تعرف على القوات الأجنبية المتواجدة في سوريا

تعرف-على-القوات-الأجنبية-المتواجدة-في-سوريا

أدى الوضع الأمني الهش الذي تشهده سوريا منذ العام 2011 على خلفية موجة الربيع العربي إلى توسع دائرة الحرب والتي شاركت فيها أطراف إقليمية ودولية جعلت الأراضي السورية ساحة مفتوحة للعديد من الجيوش والفصائل والتي اتخذت من التنظيمات المتطرفة ذريعة للبقاء في سوريا. ومع الأيام زاد عدد القواعد والنقاط العسكرية في سوريا وأهمها:

الوجود الروسي

اقتصر الوجود العسكري الروسي في سوريا في بداية الأمر على التعاون في المسائل اللوجستية والفنية، وذلك بفضل العلاقات التاريخية بين البلدين حيث تعتبر سوريا أهم حليف لسوريا في منطقة الشرق الأوسط، لكن الأمر تطور إلى وجود عسكري حقيقي حيث رمت روسيا بثقلها العسكري مع إنشاء قواعد عسكرية في سوريا أهمها:

- قاعدة مطار حميميم الجوية:
تقع جنوبي شرقي مدينة اللاذقية في الشمال السوري، وقد أقيمت بناءً لاتفاق رسمي مع الحكومة السورية في آب من العام 2015، وفي نهاية العام 2017 تردد أن روسيا قرّرت تحويل هذه القاعدة إلى مركز أساس في مكان تواجدها العسكري الدائم في سوريا، علمًا أنها نشرت فيها منصّات صواريخ الدفاع الجوي «س 400» المضادة للطائرات والصواريخ وطائرات «سوخوي 24» و«34 س» و«سو35»، و«توبوليف تي يو 214 أر»، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر المساندة «مل مي 8» و«مل مي 24»، وطائرات الاستطلاع والتأمين والقيادة الجوية والطائرات المسيّرة...
تتمتّع قاعدة حميميم بالسيطرة البرية على مسافة 10 كم حول المطار بعد إخلائها من أي تواجد مدني أو عسكري سوري، وإنشاء ثكنات برية روسية في دائرة بعمق 70 كم أكبرها تلك التي أنشئت في منطقة سلمى وجبلي التركمان والأكراد.
على أثر محادثات مؤتمر جنيف للسلام في سوريا (آخر شباط 2016) أقيم في القاعدة مركز للتنسيق بين الأطراف المتنازعة باستثناء «داعش والنصرة» والمنظّمات الإرهابية الأخرى وفق تصنيف الأمم المتحدة. كذلك تحتوي القاعدة مركزًا رئيسًا لجمع المعلومات الاستخباراتية عن طريق اعتراض الإشارات.

- قاعدة طرطوس البحرية:
تقع في مرفأ طرطوس، وتبعد عن مطار حميميم نحو 50 كلم. وهي قاعدة إمداد وتموين للسفن الروسية العسكرية في البحر المتوسط، كذلك تحوي وسائل اتصال وتجسّس ومراقبة في منطقة شرقي البحر المتوسط، والشرق الأوسط، وتعتبر قاعدة الانتشار العسكري الروسي في منطقة الساحل السوري بريًا وبحريًا وجويًا.

إضافة إلى نقطة تدمر العسكرية والتي تمّ انشاؤها عقب سيطرة القوات السورية وحليفتها روسيا على تدمر قبل أن يعيد التنظيم سيطرته عليها مجددا، ليتركها في وقت لاحق. وتضم قاعدة تدمر أسلحة وذخائر وتجهيزات عسكرية.

الوجود الأمريكي

تعتبر النقاط العسكرية الأمريكية في سوريا قواعد ارتكازية مهمتها دعم قوات "سوريا الديمقراطية" في عملياتها العسكرية ضدّ ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. وحسب التقارير الاستخباراتية فالنقاط الارتكازية العسكرية الأمريكية في سوريا تخضع لسيطرة الأكراد. وأهم هذه النقاط:

قاعدة كوباني أو عين العرب بريف حلب الشمالي، وتضم حوالي 300 جندي وخبير عسكري أمريكي. وغير بعيد عن قاعدة كوباني هناك قاعدة تل أبيض على الحدود السورية مع تركيا وتضم حوالي 200 جندي أمريكي. وغير بعيد عن الحدود السورية-العراقية توجد قاعدة رميلان شرق القامشلي، والتي تمّ انشاؤها في خريف العام 2015 وتستقبل طائرات أمريكية وخبراء وجنود أمريكان. قاعدة عين عيسى في شمال سوريا وتضم حوالي 100 جندي أمريكي، قاعدة المبروكة غرب مدينة القامشلي، قاعدة خراب عشق غرب مدينة عين عيسى وقاعدة تل بيدر شمال محافظة الحسكة.

الوجود البريطاني

سجلت بريطانيا وجودها العسكري في سوريا من خلال إنشاء قاعدة بالقرب من معبر التنف عند المثلث الحدودي السوري-الأردني-العراقي. ويعود تاريخ إنشاء القاعدة البريطانية إلى ربيع العام 2016 حيث اشارت التقارير إلى وجود حوالي 50 خبيرا عسكريا بريطانيا إضافة إلى جنود وضباط. وتمّ تأسيس القاعدة العسكرية البريطانية في الأساس لتدريب وتسليح عناصر الجيش السوري الحر.

الوجود التركي

منذ عام 2016، شنت تركيا أربع عمليات توغل في سوريا ولديها قوات على الأرض في الشمال، حيث تدعم مقاتلي المعارضة.

واستهدف توغلها الأول كلا من تنظيم داعش ووحدات حماية الشعب الكردية السورية، وهي جزء من قوات سوريا الديمقراطية،. التي تعتبرها أنقرة تهديدا أمنيا بسبب صلاتها بحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا في تركيا منذ عام 1984.

توسع وجود تركيا في عام 2017 عندما أبرمت صفقة مع روسيا وإيران أسفرت عن انتشار القوات التركية في 12 موقعا في منطقة. إدلب بشمال غرب سوريا، وهي منطقة يسيطر عليها إلى حد كبير مقاتلون مناهضون للأسد.

أعقب ذلك في 2018 هجوم استهدف عفرين الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، وتوغل آخر في 2019 على. أراضي قوات سوريا الديمقراطية بين بلدتي رأس العين وتل أبيض الحدوديتين.

في العام التالي، أرسلت تركيا ألوف الجنود إلى منطقة إدلب لوقف هجوم شنته قوات الحكومة السورية المدعومة من. روسيا استهدف المعارضين المدعومين من أنقرة. وتنظر دمشق إلى تركيا باعتبارها قوة احتلال.

الوجود الإيراني

نشرت إيران قوات من حرسها الثوري، قوات النخبة، في وقت مبكر عام 2012 لمساعدة الرئيس بشار الأسد على مواجهة. المعارضة المسلحة التي تقاتل للإطاحة به.

دأبت طهران على وصف القوات الإيرانية بأنها تلعب دورا استشاريا بموجب دعوة من حكومة دمشق، لكن مئات الإيرانيين قُتلوا.
إلى جانب الإيرانيين، لعبت الجماعات المدعومة من طهران دورا قتاليا حيويا، وذلك تحت قيادة حزب الله اللبناني،. حيث تضم هذه الجماعات مجموعات من أفغانستان والعراق.

للقوات المدعومة من إيران وجود في معظم مناطق سوريا الخاضعة لسيطرة الحكومة، بما في ذلك على الحدود العراقية.
شنت إسرائيل ضربات جوية استهدفت القوات الإيرانية والقوات المدعومة من إيران.

حزب الله

تنتشر ميليشيات حزب الله في سوريا في الجنوب. وحسب المعلومات الاستخباراتية فإن منظومة الحزب تنتشر في ثلاثة خطوط واضحة تبدأ بخط استطلاع ملاصقٍ للسياج مع الجولان المحتل، ثم خط عملياتي ينتشر في أرياف القنيطرة ودرعا ودمشق الغربية ثم خطّ القواعد الحصينة للحزب المنتشرة شرق الطريق الدولي دمشق عمّان وصولا إلى السويداء.