تعرف على منظمة الأمن الجماعي التي استنجدت بها كازاخستان — شؤون عسكرية وأمنية

تعرف على منظمة الأمن الجماعي التي استنجدت بها كازاخستان

تعرف-على-منظمة-الأمن-الجماعي-التي-استنجدت-بها-كازاخستان

قال مكتب رئيس كازخستان قاسم جومارت توكاييف، إن النظام استقر في البلاد وأن السلطات استعادت السيطرة على المباني الإدارية التي احتلها المتظاهرون، والتي أضرمت النيران في بعضها.

وأعلنت وزارة الصحة الكازاخستانية أن أكثر من 150 شخصًا قتلوا في الاحتجاجات التي هزت البلاد خلال الأسبوع الماضي.

في المقابل أعلنت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي (دول معاهدة طشقند) في وقت سابق، إرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

منظمة معاهدة الأمن الجماعي

المنظمة هي تحالف عسكري حكومي دولي في أوراسيا يضم دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، وتعود أصول المعاهدة إلى القوات السوفيتية المسلحة، والتي حلت محلها تدريجيًا القوات المسلحة المتحدة لكومنولث الدول المستقلة.

بدأت المنظمة بتوقيع ست دول من دول ما بعد الاتحاد السوفيتي المنتمية إلى كومنولث الدول المستقلة، وهي روسيا، وأرمينيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان، في 15 مايو عام 1992 على معاهدة الأمن الجماعي والتي يشار إليها أيضًا باسم ميثاق طشقند أو معاهدة طشقند.

وقعت ثلاث دول من دول ما بعد الاتحاد السوفيتي أيضًا، وهي أذربيجان، وبيلاروسيا، وجورجيا، في العام التالي على المعاهدة، ودخلت المعاهدة حيز التنفيذ في عام 1994.

وافقت ست دول من أصل تسع، جميعها باستثناء أذربيجان، وجورجيا، وأوزبكستان، بعد خمس سنوات على تجديد المعاهدة لمدة خمس سنوات أخرى، ووافقت الدول الست في عام 2002 على إنشاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي كتحالف عسكري.

أكد ميثاق منظمة معاهدة الأمن الجماعي مجددًا على رغبة جميع الدول المشاركة في الامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها.

ووفق الماهدة لن يتمكن الموقعون من الانضمام إلى تحالفات عسكرية أخرى أو مجموعات دول أخرى، ويُنظر إلى العدوان على دولة موقعة على أنه عدوان ضد كل الدول، فلذلك تعقد منظمة معاهدة الأمن الجماعي تدريبات قيادة عسكرية سنوية لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي لإتاحة الفرصة لها لتحسين التعاون بين المنظمات.


تعاون عسكري ومناورات

استضافت أرمينيا مناورة عسكرية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تسمى "رابيز 2008"، وأجرى خلالها 4000 جندي من جميع البلدان الأعضاء السبعة المكونة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تدريبات عملية واستراتيجية وتكتيكية مع التركيز على تعزيز كفاءة عنصر الأمن الجماعي في شراكة منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

حدثت أكبر التدريبات المشابهة في جنوب روسيا وآسيا الوسطى في عام 2011، وضمت أكثر من 10 آلاف جندي و70 طائرة مقاتلة.

ووفق ميثاق طشقند يتوجب الحصول على موافقة رسمية من جميع أعضاء البلد الثالث الذي يريد نشر قواعده العسكرية في أراضي الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ويستخدم نظام "الرئاسة الدورية" الذي تتبدل فيه الدولة التي تقود منظمة معاهدة الأمن الجماعي كل عام.

وأجرى شركاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي خلال عام 2005 بعض التدريبات العسكرية المشتركة.

انسحبت أوزبكستان لاحقًا من منظمة "غوام" في عام 2005 وانضمت إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي في عام 2006 كعضو كامل؛ وصدق البرلمان الأوزبكي على عضويتها لاحقًا في 28 مارس عام 2008.

حالات مشابهة لكازاخستان

اندلعت اشتباكات عرقية بين القرغيزيين العرقيين والأوزبكيين العرقيين في جنوب قيرغيزستان في يونيو عام 2010، مما دفع الرئيسة القيرغيزية المؤقتة روزا أوتونباييفا إلى طلب مساعدة القوات الروسية لقمع الاضطرابات.

وافقت الدول الأعضاء على إعلان إنشاء قوة حفظ سلام تابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في 10 ديسمبر عام 2010، وإعلان من الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وذلك بالإضافة إلى التوقيع على حزمة من الوثائق المشتركة.

تمكن أطراف المعاهدة استخدام حق النقض منذ 21 ديسمبر عام 2011 ضد إنشاء قواعد عسكرية أجنبية جديدة في الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

تولت كازاخستان الرئاسة الدورية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي من بيلاروسيا أيضًا، وعلقت أوزبكستان عضويتها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في 28 يونيو عام 2012 قبل أن تعود إليها مجددا عندما شارك 3000 جندي من الدول الأعضاء، وهي أرمينيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وروسيا، وطاجيكستان في أغسطس عام 2014 في تدريبات الحرب النفسية وحرب النت في كازاخستان، وذلك في إطار مناورات حربية تديرها منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

تتمتع منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقدرة على حفظ السلام، حيث يخضع حفظة السلام التابعون لها لتدريب مماثل.

ناشدت طاجيكستان في يوليو عام 2021 أعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي للمساعدة في التعامل مع التحديات الأمنية الناشئة من أفغانستان المجاورة، حيث فرّ آلاف الأفغان، بمن فيهم قوات الشرطة والقوات الحكومية، إلى طاجيكستان بعد أن سيطرت حركة طالبان على أجزاء كبيرة من أفغانستان.