التداعيات المتزايدة للأسلحة الإيرانية الحاسمة — شؤون عسكرية وأمنية

التداعيات المتزايدة للأسلحة الإيرانية الحاسمة

التداعيات-المتزايدة-للأسلحة-الإيرانية-الحاسمة

لا زالت الأدلة على قدرة أسلحة الضربات الدقيقة الإيرانية الجديدة تتوارد منذ عام 2017، في جميع أنحاء الشرق الأوسط. في السنوات الخمس الماضية، استخدم الحرس الثوري صواريخ باليستية عالية الدقة وصواريخ كروز وطائرات بدون طيار لضرب مجموعة من الأهداف بما في ذلك داعش في سوريا، والميليشيات الكردية في العراق، والمنشآت النفطية في السعودية، وقاعدة جوية أمريكية في العراق، و ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل قبالة الساحل العماني.

كما استخدمت القوات الإيرانية صواريخ أرض - جو في الإسقاط المتعمد لطائرة استطلاع أمريكية بدون طيار والإسقاط العرضي لرحلة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية 752 فوق طهران.

كما قامت إيران بتوسيع أنواع ونشر أسلحتها الدقيقة عبر جميع خدماتها العسكرية. نتيجة لذلك، تشكل هذه الأسلحة ركيزة أساسية للاستراتيجية العسكرية لإيران - للردع والدفاع ودعم شركائها في "محور المقاومة".

في حين ركزت المخاوف الغربية ذات مرة على احتمال استخدام إيران للصواريخ كنظم للسلاح نووي، أصبحت صواريخها الآن تهديدًا تقليديًا في حد ذاتها.

ويعمل صناع السياسة والمخططون العسكريون الأمريكيون على مواجهة التقدم الإيراني في الأسلحة الدقيقة. لكن واشنطن لم تأخذ في الحسبان بشكل كامل الطريقة التي زادت بها هذه القدرة الجديدة من الثقة بالنفس الإستراتيجية لإيران وزادت من خطر التصعيد السريع في أي أزمة محتملة.

ما لم تثبت الجهود التقليدية لتقييد الأسلحة الإيرانية الجديدة فعاليتها أو أنه من الممكن التفاوض بشأن وضع قيود عليها، يجب على الولايات المتحدة وحلفائها اتخاذ خطوات لتعزيز الاستقرار الاستراتيجي وتقليل مخاطر التصعيد غير المقصود.

لقد ازداد الدور المهم لأسلحة الدقيقة في ترسانات كل من الحرس الثوري والجيش الإيراني التقليدي، في السنوات الأخيرة، حيث تنشر كلتا القوتين الآن هذه الأسلحة عبر أعمالها. لسنوات، نشرت القوة الجوية للحرس صواريخ باليستية، وصواريخ كروز للهجوم الأرضي، وطائرات بدون طيار بينما نشرت القوات الجوية صواريخ كروز. وقامت القوات البحرية التابعة للحرس والجيش بتشغيل صواريخ كروز المضادة للسفن وقامت قوات الدفاع الجوي التابعة لهما بتشغيل صواريخ أرض - جو. لكن الأمور توسعت في السنوات الأخيرة.

في عام 2021، سلط القادة الإيرانيون الضوء على نشر الصواريخ الباليستية، التي كانت تقليديا حكرا لقوات الحرس الجوية، لدى القوات البرية والبحرية التابعة لفيلق الحرس. علاوة على ذلك، عرض سلاح الجو التابع للجيش صاروخ كروز طويل المدى للهجوم الأرضي، وهو ذخيرة أخرى مخصصة تقليديا لقوات الحرس الجوية. تستخدم الخدمات العسكرية لكل من الحرس الثوري والجيش الآن طائرات بدون طيار مسلحة وانتحارية، كما يتضح من اختبارات الجيش للطائرات الانتحارية بدون طيار العام الماضي وكذلك نشرها من قبل القوة البرية للحرس.

أخيرًا، قامت القوات البرية للحرس والجيش بدمج الصواريخ الموجهة في ترساناتها. باختصار، فإن جميع الخدمات العسكرية التابعة للحرس الثوري والجيش تعج الآن بأسلحة هجومية للاستخدام الدفاعي والهجومي.

يمكن أيضًا رؤية هذا التركيز الجديد على صواريخ الضربة الدقيقة والطائرات بدون طيار في التدريبات العسكرية الإيرانية. استخدم الجيش في نوفمبر/تشرين الثاني، صواريخ كروز وطائرات مسيرة مسلحة وانتحارية وصواريخ أرض جو لضرب أهداف خلال تمرين "ذوالفقار 1400".

وفي تمرين "النبي العظيم 17" في ديسمبر/كانون الأول، اعتمدت قوات الحرس الثوري الثلاث -الجوية والبحرية والبرية- على الأسلحة الدقيقة في عمليات المحاكاة الهجومية والدفاعية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية المنسقة وضربات الطائرات بدون طيار على نموذج بالحجم الطبيعي لمنشأة ديمونة النووية الإسرائيلية.

كما كثفت المنظمات البحثية التابعة للحرس الثوري والجيش مشاركتها في تطوير أسلحة الضربات الدقيقة. وقد أدى ذلك إلى توسيع قاعدة البحث والتطوير والقاعدة الصناعية في البلاد، والتي كانت تهيمن عليها تقليديًا منظمات التطوير والإنتاج التابعة لوزارة الدفاع مثل منظمة صناعات الفضاء، ومنظمة صناعات الطيران، ومنظمة الصناعات الدفاعية.

نتيجة لهذه الجهود، أصبحت الأسلحة الإيرانية الدقيقة ضرورية للاستراتيجية العسكرية للبلاد. استخدمت إيران الأسلحة الدقيقة للرد على ما تسميه التهديدات "شبه الصلبة" مثل الإرهاب والاغتيال وللتصدي لتهديد النزاع المسلح من خلال الردع والدفاع. إن هذه الأسلحة جزء مهم من الردع وحجر زاوية في استراتيجية إيران العسكرية.

إنها تدعم استراتيجية إيران المعلنة لـ"الردع النشط" وعقيدة "الردع الدفاعي والهجومي" والتي تؤكد على التهديد بالردود الهجومية والدفاعية الحاسمة لردع أعداء إيران.

تقوم الأسلحة الإيرانية الدقيقة بذلك من خلال توفير الوسائل الانتقامية وربما الوقائية ضد أعمال العدو والتهديد بتكلفة باهظة إذا قام العدو بالهجوم أو الغزو.

تؤكد تصريحات المسؤولين الإيرانيين على 3 مكونات رئيسية للردع: القدرة والعزم وتقليل القابلية للتأثر. تعتبر أسلحة الضربات الدقيقة أساسية بالنسبة إلى هذه المكونات الثلاثة. أولاً، تعمل إيران على زيادة قدراتها النوعية والكمية في المدى الكامل لأسلحة الضربة الصاروخية والطائرات بدون طيار. ثانيًا، أبدت إيران عزمها على استخدام هذه الأسلحة بشكل علني أو خفي ضد خصومها من غير الدول والدول. ثالثًا، تحاول تقليل نقاط ضعفها من خلال تعزيز بقاء أسلحتها الضاربة الدقيقة.

وتحاول إيران أيضًا استغلال نقاط الضعف المتصورة لخصومها من خلال التهديد بضرب المدن الإسرائيلية والمنشآت النووية وكذلك القواعد العسكرية والقوات الأمريكية في المنطقة.

بالإضافة إلى الردع، تلعب الأسلحة الدقيقة أيضًا دورًا حاسمًا في خطط إيران للدفاع والحرب غير المتكافئة في حالة فشل الردع.

على سبيل المثال، ستعتمد إيران بشدة على هذه الأسلحة إذا نفذت تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في البعد العسكري لاستراتيجية "المقاومة" الإيرانية، بما في ذلك دعمها لشركائها في محور المقاومة مثل حزب الله اللبناني والحوثيين اليمنيين.

من المرجح أن يستمر اعتماد إيران على الأسلحة الدقيقة لدعم استراتيجيتها العسكرية وأهداف الأمن القومي في النمو. ليس من المستغرب أن تقلق الدول الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة وإسرائيل، بشكل متزايد، وبحسب ما ورد تنظر الآن إلى القدرات التقليدية الإيرانية على أنها خطر مباشر أكثر من برنامج إيران النووي.

لقد سلطت القيادة المركزية الأمريكية الضوء على مخاوفها بشأن تحقيق إيران "تجاوزًا" في هذه المنطقة وشددت على الإجراءات التي اتخذتها ردًا على ذلك، بما في ذلك تعزيز الردع وتحسين الدفاعات النشطة والسلبية وإعادة انتشار القوات.

لسوء الحظ، لا تزال الولايات المتحدة وحلفاؤها يواجهون تحديات خطيرة في الرد، سواء من خلال السعي لتقييد تقدم إيران في الأسلحة الدقيقة أو لردع إيران عن استخدامها. من شبه المؤكد أن الدول الغربية ستواصل إجراءاتها التقليدية التي تهدف إلى تقييد تطوير إيران للأسلحة الهجومية، مثل ضوابط التصدير الوطنية والمتعددة الأطراف، والعقوبات، والضغط الدبلوماسي. ومع ذلك، لم تظهر هذه الإجراءات تأثيرًا يُذكر حتى الآن على قدرة إيران على تطوير ونشر ونقل الأسلحة.

من المحتمل ألا تكون المفاوضات للحد من برامج الأسلحة الدقيقة الإيرانية أو قدراتها أو عمليات نقلها فاعلة، بناءً على مستوى التوترات السياسية المرتفع، والدور الحاسم الذي تلعبه هذه الأسلحة في الإستراتيجية العسكرية لإيران، والمزايا الواضحة التي توفرها لإيران.

يظل موقف طهران الثابت هو أن المفاوضات بشأن هذه الأسلحة هي "خط أحمر". وهذا يعني أن أي جهود لتقييد قدرات إيران أو "فصل" الأسلحة الدقيقة الإيرانية عن الدور المركزي الذي تلعبه في الاستراتيجية العسكرية لإيران ستثبت على الأرجح أنها غير عملية في المستقبل القريب على الأقل.

تواجه الدول الغربية أيضًا تحديًا صعبًا في ردع التهديد الإيراني واستخدام الأسلحة الدقيقة طالما أن إيران تعتقد أنها تتمتع بالأفضلية في ميزان الردع العام.


بالرغم من أن المسؤولين الإيرانيين لا يشككون على الأرجح في القدرات الأمريكية والإسرائيلية لضرب إيران، فإن تصريحات المسؤولين العسكريين الإيرانيين تشير إلى أنهم يشككون في عزم الغرب على استخدام القوة العسكرية ضد إيران ويعتقدون أيضًا أن الأهداف الإسرائيلية والقواعد الأمريكية في المنطقة معرضة بشدة للصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية. الضربات. في الواقع، يؤكد المسؤولون العسكريون الإيرانيون أن إيران قد اجتازت "مرحلة الردع" ووصلت إلى النقطة التي يقع فيها العبء الآن على خصوم إيران لردعها، وليس العكس.

تزيد هذه الديناميكيات من خطر التصعيد السريع أثناء الأزمة أو الصراع مع إيران. قد لا يكون هناك ما يبرر ثقة إيران بالنفس، لكن هذا الأمر قد يخلق خطر سوء الفهم الإيراني أثناء أي أزمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن اعتماد إيران على الأسلحة الدقيقة لإجراء ردود سريعة وحاسمة وهجومية على أعمال العدو يمكن أن يؤدي بسهولة إلى دورة سريعة ومتصاعدة من الهجمات الانتقامية مع إيران باستخدام أعداد متزايدة من هذه الأسلحة في كل خطوة. لن يتم تكثيف هذا إلا من خلال تطبيق ضغوط على القادة الإيرانيين لشن ضربات قبل تدمير ترساناتهم.

يجب على الولايات المتحدة وحلفائها الاستمرار في البحث عن طرق عسكرية ودبلوماسية لتخفيف تهديد الأسلحة الدقيقة الإيرانية. وحتى تنجح هذه الجهود، يجب البحث عن طرق لتعزيز الاستقرار الاستراتيجي وتقليل مخاطر التصعيد غير المقصود في حالة حدوث أزمة.

يمكن أن تشمل هذه الإجراءات خطوط اتصال مباشرة بين القادة العسكريين، وقنوات دبلوماسية مبسطة باستخدام طرف ثالث، والإخطار المسبق عن التدريبات العسكرية، والاتفاقيات لتقليل فرص وقوع حوادث بحرية أو جوية.


المصدر | جيم لامسون - وور أون ذروكس