يديعوت أحرونوت: إسرائيل أصبحت مكشوفة للمقاومة — شؤون عسكرية وأمنية

يديعوت أحرونوت: إسرائيل أصبحت مكشوفة للمقاومة

يديعوت-أحرونوت-إسرائيل-أصبحت-مكشوفة-للمقاومة

لقد تغيرت اللوائح الأمريكية ، ولم تعد "إسرائيل" ضبابية حيث وافقت الإدارة الأمريكية السابقة (إدارةترامب) على زيادة دقة صور الأقمار الصناعية في "إسرائيل" ، وعلى موقع خريطة مجاني يمكن لأي شخص إلقاء نظرة فاحصة على مفاعل ديمونة والقواعد السرية. أفادت بعض التقارير العام الماضي أن "إسرائيل" تخشى أن يستخدم حزب الله وحماس صور الأقمار الصناعية التجارية لبناء بنك أهداف لإطلاق الصواريخ.

لا تزال جودة صور الأقمار الصناعية "الإسرائيلية" في Google Earth أقل بكثير مما هي عليه في البلدان الأخرى ، ولكن بعد أمر دخل حيز التنفيذ في الصيف الماضي ويسمح للشركات الأمريكية زيادة دقة صور الأقمار الصناعية بشكل كبير. يقوم الآخرون بمسح القواعد العسكرية والمواقع السرية عن كثب.

على موقع MapBox الإلكتروني ، وهو مجاني للدخول ، يمكنك فحص المفاعل النووي في ديمونة ، بالإضافة إلى القواعد الكبيرة والمركزية. كل هذا ، بعد أن تم توقيع أمر العام الماضي في سجلات الحكومة الفيدرالية الأمريكية المُوقعة من قبل إدارة ترامب ، والذي يسمح بزيادة دقة صور الأقمار الصناعية "الإسرائيلية" من 2.0 (كل بكسل يمثل مترين) إلى 0.4.

قبل تغيير اللوائح العام الماضي ، أعرب أمنون هراري وهو مدير برنامج الفضاء بقسم الخرائط بوزارة الدفاع ، عن تردده في القيام بذلك ، وقال "من الأفضل دائماً أن نبدو مشوشين وغير واضحين ". في إشارة إلى أفضلية بقاء كيان العدو تحت الأقمار الصناعية التجارية أقل وضوحاً.

في تقرير لرويترز العام الماضي عن نفس التغيير المخطط ، ذكر أن "اسرائيل" تخشى أن يستخدم حزب الله وحماس صور الأقمار الصناعية التجارية لتوجيه الصواريخ إلى التجمعات المدنية والبنية التحتية العسكرية.

يذكر أنه في عام 1997 ، تم سن قانون كايل بينغامان ، الذي يحظر جمع وتوزيع صور الأقمار الصناعية عالية الدقة لكيان العدو، إلا بموافقة سلطة فيدرالية أمريكية ، بشرط أن يكون مستوى الدقة مناسباً. لا تتجاوز ما هو متاح من مصادر تجارية غير أمريكية. القانون ، الذي تم سنه بالطبع في أعقاب الضغط "الإسرائيلي" ، هو السبب في عدم وضوح صور الأقمار الصناعية للمواقع والتجمعات في "إسرائيل" ، والتي تظهر على خرائط جوجل.